أخبار عاجلة
الرئيسية / اَثار وتراث / إهرامات مروي (البجراوية)

إهرامات مروي (البجراوية)

هي مدافن ملوك وملكات مروي ويفوق عددها المائة والأربعين هرماً ,وتقع علي بعد 4 كيلومترات من المدينة الملكية وتعرف بالأهرامات الشمالية والجنوبية والغربية. واستخدمت الأهرامات لأول مرة كمدفن ملكي في القرن الثامن قبل الميلاد في العصر النبتي “الأسرة الخامسة والعشرين” معظم هذه الأهرامات بها معابد جنائز ملحقة بها ورسومات ونقوشا جداريه تصور الحياة الدينية المروية والتطور السياسي .

أهرامات البجراوية
يوجد بالقرب منها قريتن سياحيتين أقامها مستثمرين حول الموقع حيث يزورها سنويا أعداد مقدرة من السباح يكثرون في فصل الشتاء .
يوجد حول الموقع سوق صغير من السكان المحلين لتسويق المنتجات الفلكلورية وممارسة بعض الهوايات مثل ركوب الجمال والعزف علي الآلات التقليدية . وتعمل الآن حكومة الولاية في مشروعات البنيات التحتية حيث تم حفر بئر للمياه وعمل صهريج وفتح مسارات الطرق المؤدية للمواقع إضافة لعمل تصميم ومخطط متكامل للموقع يقدم للمستثمرين في شكل مشروعات وخاصة ان بالقرب من الموقع يمر طريق مرور ( طريق التحدي ) الذي يربط شرق السودان ( الميناء) بوسط البلاد (العاصمة)
تم في 25 يونيو 2011 م تسجيل هذه المواقع في السجل العالمي للتراث الانساني الامر الذي يتطلب تضافر الجهود من الجهات ذات الصلة لتكون هذه المواقع ذات موقع متميز في خارطة الاثار العالمية وتوفير البنيات التحتية اللازمة للعملية السياحية .

عن وزارة الثقافة والإعلام والاتصالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

16 + 4 =

إلى الأعلى